كيف تكتب موجز إبداعي ناجح

الموجز الإبداعي هو أساس أي حملة تسويقية أو دعائية, إنه بمثابة خريطة كنز يتبعها المبدعون, لتخبرهم من أين يبدأ البحث عن تلك الأفكار الذهبية, على الأقل هكذا يجب ان يكون.

في الوقت الحالي, قد يكون من الصعب الوصول إلى موجز إبداعي جيد و يخدم الهدف المخصص له كما ذكرت و ذلك يرجع إلى عدة أسباب أو إحداها و هي : التحضير للمشروع بشكل سئ, مواعيد التسليم المتشددة و ضيق وقت العمل, العادات السيئة, الكسل !, قلة الكفائة في إدارة العملاء, قلة الكفائة في التوجية الإبداعي و التدريب الغير فعال. كل هذه الأسباب تساهم في جعل الموجز الإبداعي شر لابد منه.

ولكن إن جئت للحق, فهو خطوة ضرورية مفيدة للجميع.

الخطوة الأولى – إبداء بإستجواب العميل !

الموجز الإبداعي هو تفسير فريق العمل لإحتياجات العميل, فهو مهمة مدير حسابات العملاء الجيد أو المصمم (إن كنت تعمل بشكل حر) لإستخراج المعلومات الضرورية من العميل قدر المستطاع. هذا هو الوقت لتعرف أكثر عن المنتج/الخدمة أو الشركة. ما هي نقاط قوتها و نقاط ضعفها؟ كيف نشأت؟ من المستفيد منها -الشرحة المستهدفة في السوق- ؟  أجتمع مع العميل شخصياً إن أستطعت, و أسأل كل الأسئلة التي تحتاجها. ماذا, ولماذا, أين, كيف, كم ؟ أستخلص المعلومات من العميل حتى أخر قطرة. فسوف تحتاجها.

الخطوة الثانية – أستخدم المنتج أو الخدمة المقدمة

هذا مهم. إذا كان من الممكن, أحصل على بعض العينات من المنتج الذي تحاول تسويقه.

و إذا كانت خدمة, أختبرها بنفسك, إذا كانت سيارة قم بقيادتها, إذاكان طعاماً قم بأكله, أختبر كل شئ كأنك عميل لدى عميلك, كلما زادت معرفتك, كلما حصلت على موجز أفضل, يمكنك شرح نقاط القوة, يمكنك تحويل نقاط الضعف إلى محور لعملية التسويق و البيع, فلديك الأن وجهة نظر شخصية.

الخطو الثالثة – أكتب كل أفكارك

كل شئ. أكتب أنطباعك الأول عن العميل بعد مقابلته, أو بعد استخدام المنتج أو الخدمة, دون هدف العميل, ميزانية العميل للمشروع, خط السير الزمني للمشروع, العقبات الموجودة فى المشروع, و كل شئ اخر جمعته من المعلومات و البيانات. أخرج كل ذلك من عقلك إلى الورق, لأنك ستستخدم كل ذلك في كتابة الموجز. بكتابة كل شئ سوف تبدأ بإيجاد روابط قد تبدوا للوهلة الأولى عشوائية بين تلك الأفكار, و تتكون بعض الإستراتجيات المحتمله.

الخطوة الرابعة – نظم أفكارك

الأن لديك كل شئ تحتاجة للعمل به, حان الوقت لإستخراج شئ مفيد من ذلك, كل موجز إبداعي مختلف عن الأخر, و لكنهم يتشاركوا في بعض الصفات. إليك أغلب الأقسام الشائعة في أي موجز إبداعي, المعلومات التي قد جمعتها تصنف هنا كالأتي:

  • خلفية المنتج/الخدمة/الشركة
  • الجمهور المستهدف
  • الأهداف
  • صوت العلامة التجارية ( السمة العامة “مرح – صارم – متخصص – …” )
  • الرسالة التسويقية
  • الفوائد الرئيسية
  • أسباب الإعتقاد بالمنتج/ الخدمة / الشركة
  • أنطباع الجمهور
  • التسليمات( لافتات – مطبوعات – تصميمات)
  • الميزانية
  • المواعيد

الخطوة الخامسة – أمضِ وقت اطول في كتابة الرسالة التسويقية

لهذه النقطة العديد من الأسماء. الرسالة التسويقية , الرؤية الأساسية, محور التسويق الفريد, رسالة العلامة التجارية.

إياً كانت تسميتها. ركز كل طاقتك على هذه النقطة, دع باقي المعلومات جانباً الأن. هي مهمة و لكن الرسالة التسويقية هي القوة الموجهة للمشروع أو للحملة الدعائية, هي السهم المشير الذي يرشدك و باقي الفريق إلى الإتجاه الصحيح.

تحتاج أن تختزل كل شئ قد جمعته, تحدث مع المخرج الإبداعي ” creative director ” إن كنت تعمل ضمن فريق لتصل إلى جوهر المشروع, تحدث مع أي فرق عمل أخر قد يعمل معك على هذا المشروع فقد يساعدوك على وضع رسالة قوية فريدة و مميزة. إليك بعض الأمثلة عن الرسالة التسويقية لبعض الحملات الدعائية الشهيرة:

  • يوجد لدينا العديد في Icland أكثر مما قد يعرف أي شخص – سلسلة متاجر Icland.
  • إلى جميع أعضائنا, نحن في المركز الرابع على مستوىالمملكة المتحدة في خدملت الطوارئ – The Automobile Association, المملكة المتحدة.
  • لا تدع مرضك يدمر عائلتك – Abbey Life للتأمين, لندن .

الخطوة السادسة – قم بتبسيط المستند

الأن لديك رسالة تسويقية قوية و الكثير من المعلومات مكتوبة على الورق, حان الوقت لتمسك بقلمك الأحمر و تشطب على بعض الأجزاء, الكثير من الأجزاء, فف النهايه هذا المستند يسمى “موجز” وليس “عريضة” و مهمتك هنا ليست أن تبهر الأخرين بكم الأبحاث و المعلومات التي قد جمعتها – فخير الكلام ما قل و دل. تخلص من كل الأجزاء الغير ضرورية, هدفك ان تختصر كل ذلك إلى صفحة أو صفحتين, و نادارا ما ستحتاج إلى أكثر من ذلك, كل الأبحاث التي قد أنجزتها, خلفية المنتج أو الشركة, المنتجات أو الشركات المنافسة, كل هذا يدعم المستند و يقوية ولكن ليس لهم مكان في الموجز, يمكنك أن تعتبر الموجز كـ خطاب حماسي لإثارة الحشد و تحفيزهم.

الخطوة السابعة – أحصل على موافقة العميل

فذلك شئ مهم في هذه المرحلة, فالعرض على العميل شئ أساسي, لأنك تحتاج موافقته على إتجاه حملته الدعائية و محتواها, انا لا أتحدث عن عن المحتوى الأبداعي ولكن عن الإتجاه الذي سوف يسلكه المشروع, حتى إذا جاء وقت عرض العمل و التصميمات قد يقول العميل ان هذا لا يعجبة و ليس ذلك ما طلبه عندها يمكنك الرجوع إلى الموجز لتقول له أن هذا بالضبط ما طلبه ف الموجز الإبداعي موقع من طرف العميل و قد وافق عليه, و إذا طلب أعمال أخرى سيحتاج إلى موجز إبداعي أخر و الأهم من ذلك ان عملك السابق قد أضيف إلى فاتورة العميل و لم يهدر سدى.


إذا كان لديكم أي أستفسار أوتعليق يسعدني الإجابة عليه في التعليقات أدناه.

دمتم بخير

أضف تعليق

إنشاء موقع إلكتروني أو مدونة على ووردبريس.كوم قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑